لا تُخبِر برؤيا الشرِّ أحدًا، ولا الشيخَ

الحمد لله وحْدَه، والصَّلاةُ والسَّلام علىٰ مَن لا نبيَّ بعده، وعلىٰ آله وصحبه ومن اتَّبع هَدْيه
أمّا بعد
فهٰذا توجيهٌ مِن أبي -رَحِمَهُ اللهُ- لِمَن قَصَّ عليه مَنامًا أقلقه:
المنام هٰذا لا تهتمَّ به؛ لأنَّ المنام:
أولًا كما قال عَلَيْهِ السَّلَامُ: «الرؤىٰ ثلاثة: رؤيا مِن الرَّحمٰن، ورؤيا مِن تهاويل الشيطان، ورؤيا مِن تحديث النفْس»([1]).
فقَبْلَ كلِّ شيء: الرؤيا التي يراها أحدُنا لا يستطيع أن يُحَدِّد أنها مِن النوعِ الأول أي مِن الرحمٰن، أم مِن النوع الثاني، يعني مِن تهاويل الشيطان، أم مِن حديثِ النَّفْس، هٰذا أولًا.
وثانيًا: إذا افتُرض أنه بوسيلةٍ ما استطاع أن يحدِّد أنها مِن الرحمٰن؛ فالرؤيا الصادقة الصالحة لا تُفسَّر دائمًا علىٰ ظاهرها، بل بشيءٍ من التأويل، وهٰذا التأويلُ لا يَعرفه أكثرُ أهلِ الأرض، ولا سبيلَ إلىٰ تعلُّمِ العلم الموصِل إلىٰ معرفةِ تفسيرِ المنام أو تأويلِه.
ولذٰلك؛ فنَنصَح نحن أنَّ مَن رأىٰ منامًا كمنامِكَ الذي أزعجكَ: حينما تستيقظ أولَ ما تستيقظ مِن منامِك أن تستعيذ باللهِ مِن شرِّ الشيطان، وتَتفل عن يسارك ثلاثًا؛ فإنها لن تضرَّك([2]).
هٰذه أول واحدة ينبغي لِأحدنا أن يهتمَّ [بها] بعد أن يكون رأىٰ منامًا.
الشيء الثاني: أنَّ المنام الذي رآه:
 إن كان حسنًا جميلًا؛ حدَّثَ به أصدقاءه وإخوانَه.
وأمَّا إن كان مُزعِجًا -كالذي تراه أنتَ أو رأيتَه-؛ فلا تحدِّث به أحدًا، أبدًا([3]).
- ما حدَّثتُ أحدًا..
أبي: الآن تُحدِّث.
- حَدَّثتُ أستفسِر..
أبي: ولا تستفسِرْ ولا تَستفتِ، أبدًا.
يعني القاعدة فيمَن يَرىٰ منامًا:
بَعدما يستيقظ ويتذكَّر المنامَ؛ يستعيذ بالله من الشيطان، ويَتفل عن يساره ثلاثًا، هٰذه واحدة.
وإذا كان المنامُ حسنًا في ظاهِرِه؛ قَصَصْتَه علىٰ إخوانك وأصدقائك الذين يحبُّون الخيرَ لك، وعلىٰ أهل العلم([4]) الذين يُحسِنون أن يفسِّروا الرؤيا بتفسيرٍ يُرضيكَ أنت.
أمَّا إذا كانت الرؤيا وَحْشةً ومُزعِجةً -كهٰذه التي أنتَ تقصُّها الآن- فالسُّنَّةُ أن لا تحكيَ هٰذه الرؤيا لِأحدٍ مِن الناس، حتىٰ ولا لِلشيخ ولا لِغيره، عرفتَ كيف؟
وبَعْدَ أن قَصَصْتَها الآن؛ فنحن، أو أنا بالأحرىٰ جوابي: ﴿وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ(يوسف: من الآية 44)! نحن ما نعرف نُفِسِّر منامًا، نحن إذا قَدِرْنا نُفسِّر يَقَظَةً -مِثْلَ سؤالِ الأخ هنا-؛ يكون هٰذا مِن توفيقِ اللهِ لنا! أمَّا المنامات هٰذه بحرٌ لا ساحلَ له، يَغرق فيه الرائي والمفسِّرُ له!
الخلاصة: نحن لا نُحْسِنُ تفسيرَ المنامات، ونَنصح أن لا تَحكيَ هٰذا المنام لأيِّ إنسانٍ علىٰ وجهِ الأرض، فإن كنتَ استعذْتَ باللهِ بعد أن استيقظتَ مِن بَعدها؛ فلن تضرَّك بإذن الله، وإلَّا فتَدَاركْ؛ فاستعذ بالله الآن مِن شرِّ ما رأيتَ، واتخِذْ هٰذا [سُنةً تتَّبعها، ومنهجًا تنهجه]([5]): تستعيذ بالله وتتفل عن يسارك ثلاثًا.
[...] فاشتريتُ هٰذا الكتاب ثلاثة مجلدات ضخمة، "تعطير الأنام بتفسير المنام" للشيخ عبد الغني النابلسي، وعلىٰ هامشه: كتاب "تفسير المنامات لابن سيرين"، فكنتُ كلما رأيتُ منامًا أو قُصَّ عليَّ منامٌ مِن أصدقائي؛ رجعتُ إلىٰ هٰذا الكتاب، فأغوص في بحرٍ مِن التأويلات لا ساحل له! إنْ رأيتَ المطرَ في صورةِ كذا؛ فهو كذا وكذا، وإن رأيتَ كذا في صورة كذا؛ فهو كذا وكذا.. إلخ، ما أستطيع أن أقول أنَّ هٰذا المنام يَنطبق علىٰ هٰذه الصورة أو هٰذه الصورة؛ لأنه بأقلِّ شيء تختلف الصورة، واستمررتُ علىٰ ذٰلك ما شاء اللهُ مدةً مِن الزمن، وأخيرًا بَدا لي أن تفسيرَ المنام هو عِلْمٌ وَهْبيٌّ، وليس عِلمًا كَسْبيًّا، مفهومٌ هٰذا الكلام؟ يعني: تفسير المنام لا يُتعلَّم، ما هو بِعِلْم، وإنما هو.. هِبة مِن الله عَزَّ وَجَلَّ. وابن سيرين بالذات هو رجُلٌ مِن كبارِ علماءِ التابعين، ومِن المحدِّثين الذين أكثروا الروايةَ عن الصحابة وخاصَّة منهم أبا هريرة، وهو كان موهوبًا في تفسير المنامات فِعلًا، لٰكن المسألة لا تُكتسَب، يعني ما هو علمٌ يمكن نحن نتعلَّمه، هٰذا إذا كان ابن سيرين ألَّف كتابًا، وهو لم يؤلِّف، ولٰكنْ أحدُ الأشخاص جَمَعَ ما رُوي عنه مِن هنا وهناك وألَّف منه كتابًا.
لذٰلك؛ فتفسير المنام إذا كان هناك شخص عالِم صالح ويَشعر بأنه موهوبٌ مِن الله؛ يَستطيع أن يفسِّر مع الاستعانة من الكتاب والسُّنة بالطبع، أمَّا إذا كان رجلًا عاديًّا ما عنده هبةٌ خاصَّة بتفسير المنام؛ فهٰذا لا ينبغي أن يتقدَّم إلى الناسِ بتفسيرِ المنامات؛ قد يَضرُّهم ولا ينفعهم، ونحن مِن هٰؤلاء الذين لم يُوهَبوا عِلمًا خاصًّا بتفسير المنامات، فنُقدِّم بعضَ التعليمات التي استفدْناها مِن حديثِ الرسول عَلَيْهِ السَّلَامُ، كما سمعتم، أمَّا تفسيرُ هٰذا المنام بالضبط ما هو؟ فلا نَعلمه، وربِّ زدني عِلمًا.
انتهى جواب أبي.
وهنا صوته رَحِمَهُ اللهُ، وإن كان التسجيل ليس واضحًا!

الجمعة 27 صفر 1436ﻫ





([1]) عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مرفوعًا: «الرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَىٰ مِنَ اللهِ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَىٰ أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ» رواه الشيخان وغيرهما، واللفظ للإمام مسلم (2263). وروى ابن حبان بإسناده عن عَوف بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «الرُّؤيا ثَلَاثَةٌ: مِنْهَا تَهْوِيلٌ مِنَ الشَّيْطَانِ؛ ليَحْزُنَ ابْنَ آدَمَ، وَمِنْهَا مَا يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ فِي يَقَظَتِهِ؛ فَرَآهُ فِي مَنَامِهِ، وَمِنْهَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزءًا مِنَ النُّبُوَّةِ»؛ "صحيح موارد الظمآن" (1505). وينظر "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (1870).
([2]) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: إِنْ كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي، قَالَ: فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ، فَقَالَ: وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي، حَتَّىٰ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللهِ، فَإِذَا رَأَىٰ أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ؛ فَلَا يُحَدِّثْ بِهَا إِلَّا مَنْ يُحِبُّ، وَإِنْ رَأَىٰ مَا يَكْرَهُ؛ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا، وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهَا، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا؛ فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ»، "صحيح مسلم" (2261)، ونحوه في "صحيح البخاري" (7005).
([3]) يُنظر حديث أبي قتادة -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- في الحاشية السابقة.
([4]) عن أبِي رَزِينٍ الْعُقَيْلِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الرُّؤْيَا جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَالرُّؤْيَا مُعَلَّقَةٌ بِرِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ يُحَدِّثْ بِهَا صَاحِبُهَا، فَإِذَا حَدَّثَ بِهَا؛ وَقَعَتْ، فَلا يُحَدِّثْ بِهَا إِلا عَالِمًا، أوْ نَاصِحًا، أوْ حَبِيبًا»؛ "صحيح موارد الظمآن" (1507)، وينظر "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (119 و120).
([5]) لم تتضح في الشريط تمامًا.

النجاةُ بالبُعد

الحمدُ لله حمدًا كثيرًا، والصَّلاةُ والسَّلامُ على المبعوثِ بشيرًا ونذيرًا
أمّا بعد
طُلب إلىٰ أبي رَحِمَهُ اللهُ:
- نريد منك تنبيهًا لِلشباب..
أبي: تفضَّل.
- يا شيخ! هناك كثير من الشباب يُنصَحون من قِبل أناس كي يَذهبوا مع بعضِ الجماعات مِن أجْلِ أن يُبَيِّنوا لهٰذه الجماعات. وكما تعلم يا شيخ! بأن التبيين عندما يكون الشخصُ جالسًا في بيته؛ تُبيِّن له، لٰكنْ عندما يكون الشخصُ قد تصدَّىٰ لِلدعوة لكي يعطي الناسَ ما لديه مِن عِلْم؛ فكيف يَذهبون معهم ويبيِّنون لهم؟! وخصوصًا أنَّ هناك كثيرًا من الشباب قد ذهبوا بهٰذه الطريقة ولم يعودوا؛ حيث انضمُّوا إلىٰ تلك الجماعات ولم يَرجعوا إلىٰ بحبوحة السلفية!
أبي: هٰذا -الحقيقة- أمرٌ واقعٌ -مع الأسف- ما له مِن دافع، نحن لا نرىٰ مانعًا مِن أن يخالِطَ المسلمُ المتمسِّكُ بالكتاب والسُّنَّة، أن يخالِطَ الجماعةَ الأخرىٰ؛ ليس مِن باب الْمُداهَنةِ والسياسة، وإنما مِن باب الدَّعوة إلى الله عَزَّ وَجَلَّ، كما قلنا في الآية السابقة: ﴿ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ(النحل: من الآية 125)، فلا نرىٰ مانعًا مِن أن يخالِطَ الداعيةُ أولٰئك الجماعاتِ الأخرى الذين هم بحاجة إلىٰ دعوتِنا. ولٰكنْ هنا شرطٌ لابد مِن أن نلاحظَه، وهو:
أنَّ هٰذا الذي نَستحبُّ له أن يخالِطَ أولٰئك الناس؛ يجب أن يكون:
أولًا: متمكِّنًا في عِلمه بما يَدعو إليه.
وثانيًا: مُتَخلِّقًا بالأخلاق، ومتأدِّبًا بالآدابِ التي تأدَّب هو بها علىٰ هٰذا المنهج الذي سار عليه هو وأصحابُه.
أمّا إذا كان ضعيفَ العلم، ضعيفَ الشخصيَّة؛ فلا نُجِيز له أن يخالِطَ أولٰئك الناس؛ لأنهم -كما أشار السائل- سيَجُرُّونه، وكما قيل في الْمَثَلِ السائر:
الصاحِب ساحِب، الصاحِب ساحِب! والرسول عَلَيْهِ السَّلَامُ يقول:
«لا تُصَاحِبْ إلَّا مُؤْمِنًا» وهٰذا معنىٰ ذٰلك المثَل « لا تُصَاحِبْ إلَّا مُؤْمِنًا، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إلَّا تَقيٌّ»[1]، «لا تُصَاحِبْ إلَّا مُؤْمِنًا» يدلُّكَ عَملُه لسانُ حالِه -فضلًا عن لسانِ قالِه- علىٰ ما أنت بحاجةٍ إليه مِن العلم والخُلُقِ والأَدب الإسلاميِّ.
مِن هنا يجب أن نذكِّر -وهٰذا أهَمُّ من الأمر السابق-: أننا لا نرىٰ للشبابِ المسلم أن يسافر مِن بلاد الإسلامِ إلىٰ بلادِ الكفرِ والفجورِ والفسقِ والخلاعة، في سبيل أن يتعلَّم عِلمًا أقلُّ ما يقال فيه إنه ليس بفرضٍ ولا واجبٍ عليه! فيَذهب إلىٰ هناك فيتأثَّر بالمحيط الذي يعيش فيه، بالعادات والتقاليد والأخلاق، ويتأثَّر بما يَرىٰ مِن تبرُّجٍ وفسوقٍ وفجورٍ عَلَنيٍّ! لا نرىٰ لهٰؤلاء الشباب أن يذهبوا إلىٰ تلك البلاد في سبيل تحصيلِ ما قد يكون جائزًا، فيَرجِعون وهم قد خَسروا شيئًا مِن دينهم أو قِسْمًا من تربيتهم وأخلاقهم.
لذٰلك قال عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ:
«أنا بَريءٌ مِن مُسْلمٍ أقام بَيْنَ ظَهرانَي المشركين»[2].
وفي الحديث الآخر:
«مَن جَامَعَ الْمُشْرِكَ؛ فهو مِثْلُه»[3]، «مَن جَامَعَ» أي خالَطَ.
وفي حديث ثالث:
«المُسْلمُ والْمُشْرِكُ لا تَتراءىٰ نارُهما»[4]، «لا تَتراءىٰ نارُهما» وإنما نارُ كلٍّ منهما بعيدٌ عن نارِ الآخَر، كناية: انجُ بِنَفْسِك، ابعِدْ أن تجاوِرَ الكافرَ والفاسقَ؛ لأنَّ الطَّبْعَ سَرَّاقٌ!
ولعلَّهُ مِن المفيد أن نُذكِّر بحديثٍ أخرجه الإمامُ مسلم في "صحيحه"[5]، وربما البخاريُّ أيضًا في "صحيحه"[6]، حديث رائع جدًّا في إثباتِ ما قد يَظُنُّ بعضُ من يَدْرسون علمَ النَّفْسِ مِن الشبابِ المسلمِ دراسةً عصريَّةً مجرَّدةً عن التأثُّر بالتوجيه القرآنيِّ والحديثِ النبويِّ- يَظُنَّ أنَّ ما قرأه في عِلم النَّفْس: هٰذا مِن اكتشاف الأوروبيين! مِن ذٰلك مثلًا قولهم:
إنَّ البيئة تؤثِّر، سواء كانت هٰذه البيئةُ ماديةً، أم كانت معنوية، هٰذا مأخوذٌ مِن شريعتِنا، فاسمعوا حديثَ نبيِّنا الذي أَثْبَتَ تأثيرَ البيئة، وشَرَعَ لنا أن نعيشَ في البيئة الصالحة، ولا نعيشَ في البيئة الطالحة؛ حتىٰ لا نتأثَّر بأخلاقِ أهلها:
قال عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ :
(كَانَ فِيمَنْ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا، ثم أراد أن يتوبَ إلى الله، فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ، فَدُلَّ عَلَىٰ راهِبٍ).
كان حظُّه سيِّئًا! هو سَأل عن أعلمِ أهلِ الأرض؛ فدُلَّ علىٰ جاهل، لٰكنَّه مُتَعبِّد، وهٰذا مِن مصيبةِ الناس في كلِّ عصرٍ ودَهْر؛ يَظنُّون الرجُلَ المتعبِّد أنه يتعبَّد علىٰ عِلم، كأنهم يتصوَّرون أنَّ اجتماعَ العلمِ والصلاحِ أمرٌ ضروريٌّ متلازِم، مع الأسف ليس الأمر كذٰلك، فكم مِن متعبِّدٍ جاهل! وكم مِن عالِمٍ فاسق! وقلَّما يجتمع العلمُ والصلاح، لذٰلك كان هٰذا الرجُلُ الفاجر الذي قَتَلَ تسعةً وتسعين نفسًا بغير حقٍّ كان عاقلًا حينما سأل أن يدُلُّوه علىٰ أعلمِ أهلِ الأرض، لٰكنْ أساؤوا الدلالةَ فدلُّوه علىٰ راهِبٍ!
(فجاء إليه، وقال له: إني قتلتُ تسعةً وتسعين نفْسًا؛ فهل لي مِن توبة؟ قال: قَتَلْتَ تسعةً وتسعين نفْسًا وتَسأل عن التوبة؟! لا توبةَ لك! فأكْمَلَ به العددَ المئة!).
لٰكنَّه رجلٌ مُصِرٌّ على التوبة والرجوعِ إلى الله عَزَّ وَجَلَّ.
(فما زال يَسأل عن أعلمِ أهلِ الأرضِ حتىٰ دُلَّ عليه، فأتاه، وقصَّ له القصة: إني قَتلتُ مئةَ نَفْسٍ بغير حقٍّ؛ فهل لي مِن توبة؟ قال: مَن يَحُولُ بَيْنَكَ وبَيْنَ التَّوبَة؟!).
والشاهدُ في قولِه الآتي:
(ولٰكنكَ بأرضِ سُوءٍ؛ اخرُجْ منها).
هٰذه البيئةُ وتأثيرُها!
(بأرضِ سُوءٍ؛ فاخرُجْ منها إلى القريةِ الفلانيةِ الصالحِ أهلُها، فخرَجَ يمشي).
خروجُه دليلٌ أنه كان جادًّا في توبته إلىٰ ربه.
(ويشاء اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أن يتوفَّاه وهو في طريقِه إلى القريةِ الصالحة، فتنازعتْه ملائكةُ الرحمة، وملائكةُ العذاب، كلٌّ مِن الطائفتين يَدَّعي بأنه مِن حقِّه أن يَتولَّىٰ قَبْضَ روحِه).
ملائكةُ العذاب يَعلمون منه أنه قَتَلَ مئةَ نفْسٍ بغير حقٍّ، فمَن أَولىٰ بأن يَقْبِضَ رُوحَه إلَّا ملائكةُ العذاب؟!
ملائكةُ الرحمةِ نَظَروا إلى العاقبة وإلى الخاتمة، وكما جاء في الحديث الآخَر في غيرِ هٰذه المناسَبة: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالخَوَاتِيمِ»[7]!
(فأرسل اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إليهم ملَكًا يَحْكُمُ بينهم، فقال لهم) كأنه يقول: الخطْب سهلٌ! (قِيسُوا ما بينه وبين كلٍّ مِن القريتين، فإلىٰ أيِّ القريتين كان أَقْربَ؛ فألحِقُوهُ بأهلِها، فقاسُوا ما بينه وبين القريةِ التي خَرَجَ منها، وما بَينه وبين القريةِ التي قَصَدها؛ فوجدوه أقْرَبَ إلىٰ هٰذه القريةِ الصالحِ أهلُها بمقدارِ مَيْلِ الإنسانِ في أثناء مَشْيِه).
لأنَّ الإنسانَ ما يمشي هٰكذا، وإنما مع شيءٍ مِنَ الانحناءِ إلى الأمام.
(فتولَّتْه ملائكةُ الرحمة)[8]!
الشاهد:
(اخرُجْ مِن هٰذه القرية)؛ فإنها قرية شريرة؛ منها تَعَلَّمتَ سَفْكَ الدماء، وانتقِل إلى القرية الصالحِ أهلُها.
إذًا:
عنِ المرءِ لا تَسَلْ وَسَلْ عن قَرينهِ * فكلُّ مُقارَنٍ بالْمُقارِن يَقْتدي[9]!

انتهىٰ جواب أبي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ
"فتاوى المدينة/ 1408ﻫ" (الشريط 3/ الدقيقة 14:30).
***
الخميس 19 صفر 1436ﻫ





[1] - رواه أبو داود وغيره وحسَّنه أبي رَحِمَهُمُ اللهُ؛ "صحيح الترغيب والترهيب" (3036).
[2] - رواه أبو داود والترمذي وغيرهما عن جرير رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، ولفظه: «أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ». قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ! لِمَ؟ قَالَ: «لَا تَرَاءَىٰ نَارَاهُمَا». وصحَّحه أبي رَحِمَهُ اللهُ؛ "صحيح سنن أبي داود" (2377)، "الإرواء" (1207).
[3] - عن سمرة بن جندب مرفوعًا: «مَن جَامَعَ الْمُشرِكَ وَسَكَنَ مَعَهُ؛ فإنَّهُ مِثْلُه» رواه أبو داود وغيرُه وحسَّنه أبي لغيره؛ "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (2330).
[4] - تنظر الحاشية رقم (2).
[5] - (2766).
[6] - (3470).
[7] - "صحيح البخاري" (6607).
[8] - ينظر الحديث برواياته وزياداته في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (2640).
[9] - البيت في كُتُبِ الأدب منسوبًا إلىٰ عديِّ بن زيد:
عَنِ الْمَرءِ لَا تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ * فَكُلُّ قَرِينٍ بالْمُقَارِنِ يَقْتَدِي

مواضع {ومِنْ آياتِه} في كتاب ربِّنا العظيم



للحُفَّاظِ والمتحفِّظين وعمومِ قُرّاء كتابِ ربِّنا العظيم:
بسم الله الرحمٰن الرحيم
الحمدُ لله رب العالمين، والصَّلاة والسَّلام علىٰ خاتم رسُلِ الله أجمعين، أمّا بعد
ورد قوله تَعَالَىٰ: ﴿ومِن آياته﴾ في أحد عشر موضعًا، في ثلاث سورٍ مِن كتابه العظيم، إذ سبعةٌ منها في سورة (الرُّوم) وحدها! وسِتّة فيها على التوالي! وفي (فصلت) موضعان، وما بقي ففي سورة (الشُّورىٰ).
آياتٌ عظيمة مُفتتَحة بهٰذا المطلع المهيب: ﴿ومِن آياته﴾ تُنَبِّهُ العبدَ إلىٰ مَشاهِدَ في الآفاق وفي الناس، مات الإحساسُ بها مِن كثرةِ الإمساس، أو هو يحتضر مِن عَصْرِه! فتأتي آياتُ الآياتِ تُحيي فيه ما هو عصمة أمرِه!
1- 6/ في (الرُّوم): ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)* وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)** وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ (25)﴾
7/ في (الرُّوم) أيضًا: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (46)﴾.
8 و9/ في (فُصِّلَت): ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37) فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ (38) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَىٰ  إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39).
10 و 11/ في (الشُّورىٰ): ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء قَدِيرٌ (29) وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ (30) وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (31) وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ (32) إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33)﴾.

كم رأينا مِن جريان الفُلك، كم نظرنا إلى السماء وإلى الأرض، كم تعاقَب علينا مِن ليل ونهار، كم لَمَعَ لِعُيوننا بَرْق بين خوفِ حَرْق وطَمَعِ غَدْق، كم عايَنَّا أرضًا اهتزَّتْ بعد سكون، كم ابتغينا مِن فضله عَزَّ وَجَلَّ! كم وكم! فمَن منا المتفكِّر العالِم السَّامع العاقل الصَّبَّار الشَّكور؟! لِيفْقه حكمةَ كلِّ ذٰلك، وأنه علىٰ قدرة المولىٰ علىٰ بَعثِنا دلالاتٌ بيِّنات، فيَقضي العُمرَ في عبادته وَحْدَه لا شريكَ له؛ اللّٰهمّ! أدخِلْنا في زمرتهم.


* قال العلامة البقاعي -رَحِمَهُ اللهُ- في الخاتمة: ﴿إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ﴾:
"أي مِن الدُّعاةِ النُّصَحاءِ، سَماعَ مَنِ انتبَه مِن نومِه؛ فجِسمُه مُستريحٌ نشيطٌ، وقلبُه فارغٌ عن مُكدِّرٍ لِلنُّصحِ مانعٍ مِن قبوله.
أو المعنىٰ: لِقومٍ هم أهلٌ لِلسَّمعِ، بأن يَكونوا قد تنبَّهوا مِن رقادهم، فرجعوا عن عِنادهم؛ إشارةً إلىٰ أنَّ مَن لم يتأمَّل في هٰذه الآيات؛ فهو نائمٌ لا مستيقظ! فهو غيرُ متأهِّلٍ لِأَنْ يَسْمَعَ!" اﻫ مِن "نظم الدرر" (5/ 615، ط1، 1415ﻫ، العلمية).

يا جِيرَةَ الحَيِّ هُبُّوا مِن رُقادِكُمُ * علىٰ حَديثٍ لَه في سَمعِكُم شُغلُ![1]

* * قال الإمام ابن القيم -رَحِمَهُ اللهُ- في آية البرق:
"... وجَعَلَ إراءتَهم الْبَرْقَ وَإنزالَ الماءِ مِن السَّمَاء وإحياءَ الأرض بِهِ: آيَاتٍ ﴿لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ؛ فَإِنَّ هَٰذِه أمورٌ مَرئيَّةٌ بالأبصار مُشَاهدَةٌ بالحِسّ، فَإِذا نَظَر فِيهَا بِبَصَرِ قَلبِه -وَهُوَ عقْلُه-؛ اسْتدلَّ بهَا علىٰ وجودِ الرَّبِّ تَعَالَىٰ وَقُدرتِه وعِلْمِه ورَحمتِه وحِكمتِه وإِمْكَانِ مَا أَخْبَر بِهِ من إحْيَاء الْخَلَائق بَعْدَ مَوْتهم كَمَا أَحْيا هَٰذِه الأرضَ بَعْدَ موتها. وَهَٰذِه أمورٌ لا تُدرَك إِلَّا بِبَصَرِ الْقلبِ -وَهُوَ الْعقلُ-؛ فَإِن الحِسَّ دَلّ على الآية، وَالعقلَ دَلَّ علىٰ مَا جُعِلَتْ آيَةً لَهُ، فَذَكَر سُبْحَانَهُ الآيةَ الْمَشْهودةَ بِالبصر، والْمَدلولَ عَلَيْهِ الْمَشْهُودَ بِالْعقلِ، فَقَالَ: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)﴾ (الروم).
فَتَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ كَلَامَهُ حَيَاةً لِلقلوب، وشِفاءً لِما فِي الصُّدُورَ!" اﻫ مِن "مفتاح دار السعادة" (534 و535، ط ،  1432ﻫ، المجمع).

السبت 29 المحرم 1436ﻫ
علىٰ إثْرِ سماءٍ وبرْق ورعدٍ كان مِن ليلِ جُدّة!


[1] - "اللطائف" لابن الجوزي رَحِمَهُ اللهُ (ص 67 ، ط 2، 1410 ﻫ، دار الهجرة - بيروت).

مقياسٌ لكلِّ كلامٍ عند الشحيحِ بدِينِه



الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام علىٰ خاتم رسل الله
أمّا بعد
قال رئيس الحنبلية في زمانه الإمام البربهاري (ت 329ﻫ) رَحِمَهُ اللهُ:
(فانظُر -رحمَكَ اللهُ- كلَّ مَن سمعتَ كلامَه مِن أهْلِ زمانِك خاصة؛ فلا تَعْجَلَنْ، ولا تَدْخُلَنْ في شيءٍ منه حتىٰ تَسألَ وتنظُرَ:
هل تكلَّم فيه أحدٌ مِن أصحابِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟
أو أحدٌ مِن العلماء؟
فإن أَصَبْتَ فيه أثرًا عنهم:
فتمسَّكْ به.
ولا تجاوِزْه لِشيءٍ.
ولا تَخْتَرْ عليه شيئًا؛ فتسقُط في النّار).
قال العلامة ربيع المدخليّ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَىٰ:
"يُرشِد المؤلِّفُ -رَحِمَهُ اللهُ- مَن يَقرأ كلامَه أو يَبْلُغه إلى التَّروِّي والِابتعادِ عن العجلة في تلقُّفِ الكلامِ دون التفاتٍ إلىٰ كتابِ اللهِ وسُنَّةِ رسولِه وما كان عليه الصحابةُ مِن رُشدٍ وهدًى واعتصامٍ بالكتاب والسُّنَّةِ، وما كانوا عليه مِن نُفورٍ مِن الباطلِ والبِدع، حتىٰ إنَّ المتتبِّعَ لِسِيَرِهم لا يجد أحدًا منهم وقع في بدعة.
ومِن معرفةِ السَّلفِ الصالح وأئمةِ الهدىٰ لِمكانةِ الصحابةِ وأنهم على الحقِّ، والحقُّ يَدور معهم حيث داروا، ومِن معرفةِ المؤلِّفِ لِواقِعهم الْمُشْرِق؛ حَذَّر مِن دخولِ المسلمِ السُّنِّيِّ في شيءٍ مما يَسمعه مِن أهلِ زمانِه حتىٰ يَسألَ أهلَ العلم، ويتأمَّل ويَبحث، فإذا تبيَّن له أنّ هٰذا القول قد قال به الصحابةُ أو يدلُّ عليه نصٌّ مِن كتابِ اللهِ وسُنَّةِ رسولِه؛ أَخَذ به.
وإن لم يجدْ شيئًا مِن ذٰلك؛ فلْيأخذْ حِذْرَه مِن هٰذا الكلامِ الغريبِ الذي لا دليلَ عليه لا مِن كتابٍ، ولا مِن سُنَّةٍ، ولا مِن فِقْهِ الصحابةِ، ولا مِن فِقْهِ أحدٍ منهم.
وهٰذا المقياسُ ينبغي أن يكون عند الشَّحيحِ بدِينه لِكُلِّ كلام، ولو صَدَر مِن كِبارِ العلماء.
وقد وَضَع العلماءُ الناصحون أُصولًا لِما يُقبَل مِن كلامهم وما يُردّ.
فمِن أصولهم: "كُلٌّ يؤخَذُ مِن قَولِه ويُرَدُّ، إلَّا رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".
ومِن أصولهم: ما قاله الإمام الشافعي: "إذا خالَف قَولي قولَ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فاضربوا بقَولي عُرْضَ الحائط".
وقول الإمام أحمد: "لا تقلِّدْني، ولا تقلِّد مالِكًا ولا الأوزاعي، وخُذْ مِن حيث أَخَذوا" " اﻫ مِن "عون الباري ببيان ما تضمَّنه شرح السُّنَّة للإمام البربهاري" (1/ 72 و73، ط1، 1432ﻫ، دار المحسِن).

السبت 4 ذي القعدة 1435ﻫ