لا نحصي ثنـــــــــــاء عليك

نص الرسالة:
مَثَلٌ لا يَسعنا بَعدَه إلا أن نقول:

لا نُحصي ثناء عليك.
انظر تفسير السعدي، لقمان (27)

.
~~~~~~~~~~
.
يقرأ المرسَل إليه آية سورة لقمان:

.

{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
.

ثم يقرأ تفسير العلامة السعدي رحمه الله:
"ثم أخبر عن سعة كلامه وعظمة قوله، بشرح يبلغ من القلوب كل مبلغ، وتنبهر له العقول، وتحير فيه الأفئدة، وتسيح في معرفته أولو الألباب والبصائر، فقال: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ} يكتب بها {وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ} مدادًا يستمد بها، لتكسّرت تلك الأقلام، ولفني ذلك المداد، ولم تنفد {كَلِمَاتُ اللَّهِ} تعالى، وهذا ليس مبالغةً لا حقيقة له، بل لَمّا عَلم تبارك وتعالى، أن العقول تتقاصر عن الإحاطة ببعض صفاته، وعَلم تعالى أنّ معرفته لعباده، أفضل نعمة، أنعم بها عليهم، وأجل منقبة حصلوها، وهي لا تُمكن على وجهها، ولكن ما لا يدرك كله، لا يترك كله؛ فنبّههم تعالى تنبيهًا تستنير به قلوبُهم، وتنشرح له صدورُهم، ويستدلّون بما وصلوا إليه إلى ما لم يصلوا إليه، ويقولون كما قال أفضلهم وأعلمهم بربه:
"لا نحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك"
وإلا فالأمر أجلُّ مِن ذلك وأعظم.
وهذا التمثيل مِن باب تقريب المعنى، الذي لا يُطاق الوصول إليه إلى الأفهام والأذهان، وإلا فالأشجار، وإن تضاعفت على ما ذكر أضعافًا كثيرة، والبحور لو امتدت بأضعاف مضاعفة؛ فإنه يُتصوَّرُ نفادُها وانقضاؤها؛ لكونها مخلوقة.
وأما كلام اللّه تعالى، فلا يُتصوّر نفادُه، بل دلَّنا الدليلُ الشرعي والعقلي، على أنه لا نفاد له ولا منتهى، وكل شيء ينتهي إلا الباري وصفاته {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى}
وإذا تَصوَّر العقل حقيقةَ أوليته تعالى وآخريته، وأنه كل ما فرضه الذهن مِن الأزمان السابقة، مهما تسلسل الفرض والتقدير؛ فهو تعالى قبل ذلك إلى غير نهاية

وأنه مهما فرضه الذهن والعقل، مِن الأزمان المتأخرة، وتسلسل الفرض والتقدير، وساعد على ذلك مَن ساعد، بقلبه ولسانه؛ فاللّه تعالى بعد ذلك إلى غير غاية ولا نهاية.
واللّهُ في جميع الأوقات يحكم، ويتكلم، ويقول، ويفعل كيف أراد، وإذا أراد لا مانع له مِن شيء مِن أقواله وأفعاله، فإذا تصور العقلُ ذلك؛ عَرَف أنّ الْمَثَلَ الذي ضربه اللّه لكلامه، ليدرك العباد شيئًا منه، وإلا فالأمر أعظم وأجلّ.
ثم ذكر جلالةَ عزته وكمالَ حكمته فقال: {إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} أي: له العزة جميعًا، الذي ما في العالم العلوي والسفلي مِن القوة إلا منه، أعطاها للخلق، فلا حول ولا قوة إلا به، وبعزته قهر الخلق كلهم، وتصرّف فيهم، ودبّرهم، وبحكمته خلق الخلق، وابتدأه بالحكمة، وجعل غايته والمقصود منه الحكمة، وكذلك الأمر والنهي وجد بالحكمة، وكانت غايته المقصودة الحكمة، فهو الحكيم في خلقه وأمره".