دعاءُ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ

الحمد لله، والصلاة والسلام على خاتم رسل الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أمَّا بعد:
قال العلَّامة السعدي رَحِمَهُ اللهُ:
ومِن أجمع الأدعية وأحسنها توسُّلًا: دعاءُ موسى عَلَيْهِ السَّلَامُ حين تضرَّع إلى ربِّه فقال:
﴿أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ * وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ﴾ [الأعراف: من الآيتين 155، 156]
فتوسَّل إلى وليِّه بولايته لِعبده، وحُسْنِ تدبيره وتربيته ولُطفه، على:
حصول المغفرة والرحمة.
وكذلك توسَّل بكمالِ مغفرةِ الله وسعةِ جودِه على هذا، ورتَّب على هذا حصولَ حسنةِ الدنيا والآخرة؛ فإنه إذا حصلت المغفرةُ؛ زالت الشرورُ كلُّها، والعذابُ كلُّه، وإذا حصلت الرحمةُ؛ حَلَّ الخيرُ وحسناتُ الدنيا والآخرة.
فيكون قوله: ﴿وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ﴾ نظيرَ قوله: ﴿رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً﴾ [البقرة: من الآية 201] مع زيادة التوسُّل بولاية الله، وكمالِ غُفرانه، ومع طلبِ مغفرتِه ورحمتِه اللَّذين بهما تُنال حسنةُ الدنيا والآخرة.
ثم خَتَم دعاءه بالتوسُّل إلى ربِّه بالإقبال إليه، والإنابةِ إليه والتذلُّل لعظمته، فقال:
﴿إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ﴾ أي رَجعنا إليك في مهمَّاتنا وأمورنا، لا نرجع إلى غيرِك؛ لِعِلْمنا أنه لا يَكشف السوءَ ولا يجيب المضطرَّ إلا أنت، ورجعنا إليك في عباداتنا الظاهرة والباطنة[1]" اﻫ من "المواهب الربانية" (ص 136و137، ط3، 1428، دار المعالي).


قال الحافظ ابن كثير رَحِمَهُ اللهُ:
وقوله: ﴿أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ﴾ الغَفْر هو: الستر، وتَرْكُ المؤاخذَةِ بالذَّنب. والرحمةُ إذا قُرنَتْ مع الغَفْر؛ يراد بها: ألا يُوقِعَهُ في مِثْلِهِ في المستقبَل"[2] اﻫ من "تفسير القرآن العظيم" (3/ 481، ط دار طيبة).

الجمعة 6 شوال 1438هـ



[1] - جاء في جميع كتب التفسير في معنى ﴿هدنا إليك﴾: تُبْنَا إليك، مثاله: قال الحافظ ابن كثير (3/ 481): "أي: تُبْنا ورَجعنا وأَنَبْنَا إليك. قاله ابن عباس، وسعيد بن جُبَير، ومجاهد، وأبو العالية، والضحاك، وإبراهيم التَّيمي، والسُّدِّي، وقتادة، وغير واحد. وهو كذلك لُغَةً" اﻫ.
[2] - ومثل هذه الفائدة سبق هنـــــا: http://tamammennah.blogspot.com/2012/07/blog-post_16.html