متى يكون النقص كمالاً؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
كلُّ شيءٍ ناقصٌ في عُرفِ الناس في الدّنيا
حتى إذا انتَسَبَ إلى طاعته ورضاه
فهو الكاملُ في الحقيقة

خلوف أفواه الصائمين له = أطيب من ريح المسك
عري المحرمين لزيارة بيته = أجمل مِن لباس الحلل
انكسار المخبتين لعظمته = هو الجبر
ذلُّ الخائفين مِن سطوته = هو العزّ
بذلُ النفوس للقتل في سبيله = هو الحياة
جوع الصائمين لأجله = هو الشبع
عطشهم في طلب مرضاته = هو الرّيّ
نَصَب المجتهدين في خدمته = هو الراحة
ذلُّ الفتى في الحب مكرمة ... وخضوعه لحبيبه شرف
هبّت اليوم على القلوب نفحةٌ مِن نفحات نسيم القرب
سعى سمسارُ المواعظ للمهجورين في الصلح
وصلت البشارةُ للمنقطعين بالوصل، وللمذنبين بالعفو، والمستوجبين النار بالعتق
لَمّا سُلسل الشيطان في شهر رمضان، وخمدت نيران الشهوات بالصيام؛ انعزل سلطانُ الهوى
وصارت الدولةُ لحاكم العقل بالعدل
فلم يبق للعاصي عذر
يا غيوم الغفلة عن القلوب! تقشعي
يا شموس التقوى والإيمان! اطلعي
يا صحائف أعمال الصائمين! ارتفعي
يا قلوب الصائمين! اخشعي
يا أقدام المتهجدين! اسجدي لربك واركعي
يا عيون المجتهدين! لا تهجعي
يا ذنوب التائبين! لا ترجعي
يا أرض الهوى! ابلعي ماءك، ويا سماء النفوس! أقلعي
يا همم المحبين! بغير الله لا تقنعي
قد مدت في هذه الأيام موائد الإنعام للصوام فما منكم إلا مَن دُعي:
{يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ} [الاحقاف: 31]
ويا همم المؤمنين! اسرعي
فطوبى لمن أجاب
فأصاب
وويل لمن طرد عن الباب
وما دعي.


"بغية الإنسان من وظائف رمضان" ، ص 21 و22 ، باختصار.