الذّبح لِله أفضلُ مِن مُطلَقِ العبادات الماليّة -مِن "حاشية ثلاثة الأصول"-


نصّ رسالة الجوّال

39- ما الدليلُ مِن القرآنِ علىٰ أنّ الذَّبْحَ عِبادةٌ؟
وما وَجْهُ كونِهِ أفضلَ مِن مُطْلَقِ العِباداتِ الماليّة؟
وما حُكْمُ صَرْفِه لغَير الله؟

البيان

قال الإمام محمَّد بن عبد الوهَّاب رَحِمَهُ اللهُ:
(وَدَلِيلُ الذَّبْحِ:
قَوْلُهُ تَعَالَىٰ:
{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَه وَبِذٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)} (الأنعام) ).
قال العلامةُ عبدُ الرحمٰن بن محمد بن قاسم رَحِمَهُ اللهُ:
"... فَالصَّلاةُ أَفْضَلُ الْعِبَادَاتِ الْبَدَنِيَّةِ، وَالذَّبْحُ أَفْضَلُ الْعِبَادَاتِ الْمَالِيَّةِ.
وَإِنَّمَا كَانَ الذَّبْحُ أَفَضْلَهَا؛ لأَنَّهُ يَجْتَمِعُ فِيه أَمَرَانِ:
الأَوَّلُ: أَنَّهُ طَاعَةٌ لِلّهِ.
وَالثَّانِي: أَنَّهُ بَذَلَ مَالَهُ وَطَابَتْ بِهِ نَفْسُه، وَالْبَذْلُ مُشْتَرِكٌ فِي جِنْسِ الْمَالِ، لٰكِنْ زَادَ الذَّبْحُ عَلَىٰ غَيْرِهِ، مِنْ حَيْثُ أَنَّ الْحَيَوَانَاتِ مَحْبُوبَةٌ لأَرْبَابِها، يُوجَدُ لِذَبْحِهَا أَلَمٌ فِي النُّفُوسِ مِنْ شِدَّةِ مَحَبَّتِهَا، فَإذا بَذَلَهُ لِلّهِ وَسَمَحَتْ نَفْسُه بِإِيذَاقِ الْحَيَوَانِ الْمَوْتَ؛ صَارَ أَفْضَلَ مِنْ مُطْلَقِ الْعِبَادَاتِ الْمَالِيَّةِ.
وَكَذٰلِكَ مَا يُجْمَعُ لَهُ عِنْدَ النَّحْرِ إذا قَارَنَهُ الإيمانُ وَالإخْلاصُ مِنْ قُوَّةِ الْيَقِينِ، وَحُسْنِ الظَّنِّ بِاللهِ؛ أَمْرٌ عَجِيبٌ! فَصَرْفُهُ لِغَيْرِ اللهِ شِرْكٌ أَكْبَرُ" اﻫ مِن "حاشية ثلاثة الأصول" ص60.

نصّ رسالة الجوّال

40- ما الدليلُ مِن السُّنَّةِ علىٰ أنَّ الذَّبْحَ عِبادةٌ؟
وما معنىٰ اللَّعْن؟
وأيُّهما أَظْهَرُ في التَّحريم: الذَّبْحُ بِاسْمِ غيرِ اللهِ، أمِ الذَّبْحُ لِغَيرِ اللهِ؟

البيان

قال الإمام محمَّد بن عبد الوهَّاب رَحِمَهُ اللهُ:
(وَدَلِيلُ الذَّبْحِ:
قَوْلُهُ تَعَالَىٰ:
{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَه وَبِذٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)} (الأنعام).
وَمِنَ السُّنَّةِ:
«لعَنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللهِ»).
وجاء في كلام الشيخِ ابن قاسم رَحِمَهُ اللهُ:
"اللَّعْنُ: الطَّرْدُ وَالإبْعَادُ. وَالْمَلْعُونَ: مَنْ حَقَّتْ عَلَيهِ اللَّعْنَةُ، أَوْ دُعِيَ بِهَا عَلَيهِ، وَاللَّعْنُ مِنَ الْخَلْقِ: السَّبُّ.
وَقَالَ شَيْخُ الإسْلامِ: (إِنَّ اللهَ يَلْعَنُ مَنِ اسْتَحَقَّ اللَّعْنَ بِالْقَوْلِ، كَمَا يُصَلِّي عَلَىٰ مَنِ اسْتَحَقَّ الصَّلاةَ مِنْ عِبَادِهِ). وَقَال: (وَمَا ذُبِحَ لِغَيْرِ اللهِ، مِثْلَ أَنْ يَقُولَ: هٰذِهِ ذَبِيحَةٌ لِكَذا، وَتَحْرِيمُهُ أَظْهَرُ مِنْ تَحْرِيمِ مَا ذُبِحَ لِلَّحْمِ وَقَالَ فِيهِ: بِسْمِ الْمَسِيحِ أَوْ نَحْوَه، وَإذا حَرُمَ؛ فَلأَنْ يَحْرُمَ مَا قِيِلَ فِيه: لأَجْلِ الْمَسِيحِ، أَوْ قُصِدَ بِهِ؛ أَوْلَىٰ) اﻫ[1]" اﻫ مِن "حاشية ثلاثة الأصول" ص60 و61.


[1] - "اقتضاء الصراط المستقيم" (259، ط الفقي) ونصُّ العبارة فيه: "وأيضًا فإنّ قوله تعالىٰ: {وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ} (المائدة: 3) ظاهرُه: أنه ما ذُبح لغيرِ اللهِ، مِثلَ أن يقال: هٰذا ذبيحةٌ لِكذا، وإذا كان هٰذا هو المقصود؛ فسواءٌ لَفَظَ به أو لم يَلفِظْ.
وتحريمُ هٰذا أَظْهَرُ مِن تحريمِ ما ذَبَحه النصرانيُّ لِلَّحْمِ وقال فيه: بِسْمِ المسيحِ، ونحوَه.
كما أنّ ما ذَبحناه نحن متقرِّبين به إلى اللهِ -سبحانه- كان أزكىٰ وأعظمَ مما ذبحناه لِلَّحِْم وقُلْنا عليه: بِسْمِ اللهِ؛ فإنّ عبادةَ اللهِ -سبحانه- بالصَّلاةِ له والنُّسكِ له أَعظَمُ مِن الاستعانةِ بِاسمهِ في فواتِح الأمورِ، فكذٰلك الشِّركُ بالصَّلاةِ لِغَيره والنُّسكِ لِغَيره أعظمُ شِركًا مِنَ الاستعانةِ بِاسْمِ هٰذا الغيرِ في فواتحِ الأمور. فإذا حَرُمَ ما قيل فيه: بِسْمِ المسيحِ والزّهْرةِ؛ فلأَنْ يَحْرُمُ ما قيل فيه: لأجْلِ المسيحِ والزّهْرةِ، أو قُصِدَ به ذٰلك؛ أَولىٰ" اﻫ.